ثقافة وأدب وفن

إطلاق النسخة الأولى من البرنامج الوطني لاكتشاف وتثمين المواهب الشبابية في موريتانيا

أشرف معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، السيد محمد عبد الله ولد لولي، مساء اليوم الثلاثاء بدار الشباب في توجنين، على إطلاق النسخة الأولى من البرنامج الوطني لاكتشاف وتثمين المواهب الشبابية، وذلك بحضور معالي وزير التكوين المهني والصناعة التقليدية والحرف، السيد محمد ماء العينين ولد أييه، ومعالي وزير التحول الرقمي وعصرنة الإدارة، السيد أحمد سالم بده أتشفغ.

ويأتي إطلاق هذا البرنامج في إطار التوجهات الحكومية الرامية إلى الاستثمار في الطاقات الشبابية وتحويل المواهب والإبداعات إلى فرص حقيقية للتشغيل وريادة الأعمال والإدماج الاقتصادي والاجتماعي، بما يشمل الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويستهدف البرنامج، عبر مسابقة وطنية واسعة النطاق، الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاماً، مع تركيزه على ثلاثة مجالات رئيسية هي الثقافة والفنون، والإبداع العلمي والتقني، والمهارات الحرفية والاقتصاد المحلي. ومن المقرر أن يستفيد منه ما لا يقل عن 500 شاب وشابة في كل مقاطعة من مقاطعات الوطن.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد معالي الوزير أن البرنامج يعتمد مقاربة متكاملة تقوم على اكتشاف المواهب في مراحل مبكرة، واحتضانها وتأطيرها ومواكبتها، بما يضمن تنمية قدرات الشباب وعدم ضياع أي طاقة إبداعية يمكن أن تسهم في خدمة المجتمع وتعزيز مسار التنمية.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تستهدف جميع فئات الشباب دون استثناء، مع منح أولوية خاصة للشباب في المناطق الريفية والأحياء الهشة، ولغير المستفيدين من فرص التعليم والتكوين المهني، فضلاً عن الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة، انسجاماً مع مبدأ تكافؤ الفرص وتوسيع دائرة الاستفادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى